الموسيقى والإيقاع المغربي 🇲🇦

 الموسيقى المغربية

تتميز الموسيقى المغربية بالتنوع ولربما المغرب هو البلد العربي الوحيد الذي يتميز نهذا الزخم من الموسيقىفبالاضافة للموسيقى الكلاسكية والتي هي امتداد للموسيقى الشرقية مع اضافات مغربية اليها كالبندير و الوترة . فكل منطقة في المغرب تتميز بطابعها الموسيقي المتميز.

تتنوع الموسيقى المغربية كما ذكرنا نتيجة تعدد اللهجات واللغات وتعدد المناطق الجغرافية في مملكة المغرب، فكلّ لهجة لها آلاتها الموسيقية الخاصة بها ولباسها الخاص وكذلك الإيقاعات والنغمات، فالمغرب غنية حضارياً وعرقياً مما صنع تنوعاً كبير جداً في الألوان الموسيقية، ومن أبرز أنواع الموسيقى المغربية نذكر الموسيقى الأندلسية والطرب الغرناطي فالمغرب شهدت فتح الأندلس وغرناطة، والدقة المراكشية، وكذلك العيطة الجبلية، وموسيقى الملحون، وعيساوة، والغينيين، وفن الحمدوش، والموسيقى الحسانية، والموسيقى الصوفية من المديح والسماع، وموسيقى أمازيغ المغاربة وغيرها من الموسيقى الأخرى فكل ما تحنّ وتروق له الأذن تجده في المغرب، وكلّ نوع من أنواع الموسيقى يوجد آلات موسيقية خاصّة ساهمت في تشكيل النمط الموسيقي



من أشهر موسيقى المغرب

  • موسيقى الملحون .
  • موسيقى راي الراي ، من ال موسيقى فولكلورية مقلَّدات الواسعة الانتشار في جزائر الجزائر وشرق المغرب،
  • موسيقى العيطة
  • طرب غرناطي موسيقى غرناطة .
  • الموسيقى الأمازيغية موسيقى أمازيغ
  • غناوة موسيقى غناوة أو موسيقى غينيا الغينيين ، ذات أصل إفريقي.
  • الطرب الأندلسي الموسيقى عرب الأندلس
  • الطريقة العيساوية موسيقى عيساوة ، المتأصلة من الموسيقى صوفية الصوفية .
  • فن المطروز ، موسيقى اليهود المغاربة .


أنواع الموسيقى في المغرب

•  الموسيقى الأمازيغية والتي تختلف باختلاف المناطق الريف (الشمال)، الأطلس (الوسط)، سوس في (الجنوب).

•  شرقا نجد موسيقى الراي و الركادة ، العرفة .

•  الطرب الأندلسي والذي يرتبط بأهل الأندلس الذين استقروا بالمغرب بعد سقوط غرناطة في كل من فاس ، تطوان ، سلا ومناطق أخرى

•  العيطة الحصباوية العيطةالحصباوية في منطقة دكالة عبدة وال شاوية - المرساوي العيطةالمرساوية - و الحوز العيطة الحوزية التي ارتبطت برحلة قبائل بنو سليم و بنو هلال من المشرق إلى المغرب وهي تتميز بايقاعاتها الرائعة والصعبة في نفس الآن.وتقوم على المدح والغزل والحماسة.

جنوبا بالإضافة إلى الموسيقى السوسية الأمازيغية، هناك الموسيقى المراكشية والمتميزة بما يسمى الدقة المراكشية والتي أصبحت ذات شهرة كبيرة خارج حدود مراكش نظرا للشعبية التي تتميز بها وخاصة في الافراح والاعراس، إذ لا يخلو عرس مغربي من استعمال الدقة المراكشية في البداية.

•  منطقة الشمال تتميز ب الطقطوقة الجبلية في الشمال الغربي وموسيقى الريف في وسط الشمال وشرقه.

•  عبيدة الرما في منطقة بني حسن الشراردة - القنيطرة -

•  (الشعبيوأيضا ما يعرف حاليا بالشعبي والذي اكتسى شهرة كبيرة في السنوات الأخيرة وهو مزيج بين العيطة ونغمات أمازيغية مع بعض التطوير حسب كل مغني للطرب الشعبي بإضافة لمساته الخاصةيعد محمد رويشة من أشهر فنانين الموسيقى الشعبية.

•  الموسيقى الكلاسكية أو العصرية ومن أهم روادها




آلات الطرب المغربي الأصيل

الآلات المغربية الموسيقيّة متنوّعة جداً وكلّ آلة لها تاريخها الخاص بها، ومن هذه الآت الموسيقية التي ترافق الطرب المغربيّ نذكر:

آلة الكنبري

 تشبه آلة الكنبري العود المصري وهي من الآلات الوترية، فهو عود بدائي قديم جداً فشكله عبارة عن صندوق صوتي كدرع السلحفاة مغلف بجلد مقوى وله زناد طويل مزوّد بثلاثة أوتار، فالعود المغربي أو الكنبري أصله من مصر قدم إلى المغرب خلال عهد الرومان، ودلّت عليه الرسومات والنقوشات التي عثر عليها في المغرب، ومن أبرز أسماء الكنبري الهج هوج، وكناوة، وسوس، ولهذا له دور واضح في صنع إيقاع خاص أثناء العزف.

البندير

 هي نوع من الآت الإيقاعية وهي آلة تشبه الدّف الكبير، وتصنع من الخشب وجلد الماعز، فعند شدّ الجلد على محيط الخشب تتحمل قوة الإيقاع عند ضرب عليها، ويستخدم البندير في المديح والغناء الصوفي.

الكنبوز

 هي آلة وترية وراثت من الشعوب التي تناقلتها من اليمن، والهند، والباكستان خلال الحضارات القديمة ولها طابع فارسيّ قديم، فتتكون هذه الآلة من صندوق خشبي على شكل الإجاصة أو الكمثرى، وهذا الصندوق قطعة واحدة من الخشب وأمّا الزند فهو طويل قليلاً عليه مشد للنغمات ومحبس مسطّح، ويحتوي على وترين ومشبك للمفاتيح مائل للخلف، فهذه الآلة لها نغمة خاصة جداً.



الطعريجة 

تعتبر من آلات الإيقاع وهي من أهمّ آلات التراث المغربيّ الأصيل، تتمّ صناعتها من الجلد والطين، وتنقش عليها زخارف متعددة جميلة حسب المنطقة التي تصنع فيها الطعريجة أو التعريجة، ويتم العزف عليى الطعريجة في الطرب الندلسي والدقة المراكشية والعيطة فهي حاضرة في كافّة المناسبات الاجتماعية المختلفة خصوصاً في الاحتفالات الشعبية، وتختلف التعريجة عن الدربكة أو الدربوكة بأنّها صغيرة الحجم وزخرفتها، وكذلك نوع الجلد المستخدم فيها، فهي قريبة في شكلها الدربكة في منطقة الشرق العربي.

الرباب أو الرّبابة

 الرباب من الآلات القديمة جداً وهي آلة وترية كان يستخدمها الرعاة والبدو الرّحل، فالربابة تشبه مبدأ عمل العود ولكنها بوتر واحد، فهي تتكوّن من صندوق خشبيّ مسطّح أو بيضوي مغطّى بجلد حيوان وله زند طويل يتمّ شد الوتر عليها، ويتم العزف عليها باستخدام قوس على شكل نصف دائري يتم صناعته من شجر الزيتون وسبيبه مصنوع من شعرذنب أو ذيل الحصان وعند العزف يحتك بالوتر الموجود على الربابة، ويطلق على الرباب اسم النوبلي وهو الرباب العربي الأندلسي ويستخدم في الموسيقى الأندلسية وتم دخول الرباب للمغرب في القرن الثاني عشر من خلال العرب الذين قدموا من الأندلس، وأمّا في جنوب المغرب يطلق عليه اسم الرباب السوسي، ويستخدم في الموسيقى الأمازيغية، فالربابة آلة يتمّ تناقل أناشيد الرعاة وأحاديث الحكايات الشعبية بلهجات مختلفة عند العزف عليها.


العود

 يختلف العود المغربي عن العود الشرقي بكثير ولكن يبدو أنّ الأخير له مكانة قوية في الموسيقى ممّا جعل العود المغربيّ في طور الانقراض مع القرن العشرين، فالعود آلة وترية ويطلق عليه اسم عود الرمل أو القويترة، ويتميّز هذا العود بحجمه الصغير وأنه أكثر استطالة ويضمّ شمسية واحدة في وسطه، ويضمّ أربعة أوتار مزدوجة مصنوعة من الأمعاء، وحسب الموسيقيين يرمز لها بأربع مصوتات أو نوتات وهي دو ا ، لا ا ، لاي ا وصول ا ، ويجب التنويه أنّ العود الشرقي هو صندوق خشبي بيضوي الشكل أكبر حجماً من حجم العود المغربي، وزنده قصير ويحتوي على ثلاث شمسيات وستة أوتار مزدوجة مصنوعة من النايلون.

الغيطة 

هي آلة نفخ كالمزمار، تتكوّن من عدد من الثقوب وعند العزف عليها لها نبر حاد، وهي آلة تناسب العزف في الهواء الطلق، ويتمّ صناعة الغيطة في مدينة وزان فهي الأشهر في صناعته داخل المغرب، وعند ذكر الغيطة لابدّ من الإشارة إلى الناي وخصوصاً الناي الصغير الذي يسمّى بالليرة.


النفار أو النفير

 هي آلة يتم النفخ عليها باستخدام بوق إسطواني مصنوع من النحاس، والنفير أو البوق آلة مشهورة جداً خصوصاً في منطقة البحر الأبيض المتوسط فقد تم استخدامه في الوظائف العسكرية، واليوم في المغرب يستخدم عن طائفة عيساوة خصوصاً في موسم شهر رمضان المبارك.

آلات الإيقاع

 من آلات الإيقاع بجانب التعريجة والبندير نذكر طبيلات وهي إيقاعات مختلفة الحجم مصنوعة من الطين، والجلد، والخشب تختلف في الإيقاع باختلاف ارتفاعها، ولهذا تتعدّد الأصوات والرنات.


الدقة المراكشية

 تتميز الدقة المراكشية بالشهرة الواسعة داخل وخارج مراكش خصوصاً في المناسبات الشعبية والأعراس، والدقة هي عبارة عن فرقة يتجاوز عددها العشرين شخصاً، ويستخدمون آلات مختلفة مثل القرقب، والقرقب من الآلات القديمة الإيقاعية تحتوي على صفيحتين معدنيتين يتمّ وضعها بين الأصابع أي زوجين في اليد اليمنى وزوجين في اليد اليسرى، وتم استخدامها من قبل غينية أو غناوة المغرب، والشخص الذي يستخدم القرقب يتنقل بحركة بطيئة وسريعة بين أفراد الفرقة، ويستخدم مع القرقب صنوج الرق والبندير الكبير والطعريجة، وتترواح مدّة الدقة المراكشية النصف ساعة تبدأ بحركة بطيئة وتنتهي بحركة سريعة.


الغناوة المغربية

 استمدّ هذا اللون الموسيقي اسمه من عبيد غينيا الذين قدموا إلى المغرب وخصوصاً في الصحراء المغربية، يتشابه إيقاع الغناوة مع إيقاع الغابات الإفريقية فيتم استخدام آلة الكانكاه وهي تشبه الطبل الكبير، وتستخدم الهجهوج أي التعريجة  والقرقبات، ويشتهر هذا النوع من الموسيقى في مراكش، والصويرة، والرباط، ومكناس فمع الغناوة لا حدود للموسيقى المغربيّة أو للطرب المغربيّ الأصيل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم حضارات المغرب 🇲🇦

الحضارة المغربية / المقدمة 🇲🇦

حضارات المغرب ماقبل التاريخ والعصر الكلاسيكي والإسلامي 🇲🇦